الاختبارات الفصلية الأولى وتجربة المادة الموحدة لشهادتي التعليم الأساسي و الثانوي..

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

أجرت يوم الأحد 15-12-2019 وزارة التربية و عبر مديرياتها في المحافظات الاختبارات الفصلية الأولى للعام الدراسي 2019-2020..
و في محافظة طرطوس انطلقت الاختبارات للشهادتين الثالث الإعدادي ( التاسع ) و الثالث الثانوي بفرعيه العلمي و الأدبي في جميع المدارس الموزعة على مستوى المحافظة .
والجديد هذا الفصل أنَّ الاختبارات تخضع لنظام الأسئلة الموحدة و التي تنسجم مع المناهج المطورة التي استكمل الطلاب دراستها و التدريب عليها خلال المراحل الدراسية تدريجياً .
وفي جولة تفقدية لمدير التربية السيد علي محمود شحود و المشرفة على الاختبارات من وزارة التربية السيدة سميرة أحمد تمّت زيارة عدد من مدارس التعليم الأساسي و الثانوي اطمأنوا فيها على مناخ العملية الامتحانية في الفترة الأولى من الامتحانات المخصصة للاختبار المركزي للشهادتين الإعدادية والثانوية و تابعوا كل التفاصيل التعليمية و الإدارية و آلية تنفيذ الأسئلة الموحدة وفق الخطة المعممة وزارياً .
السيدة سميرة أحمد حاورت عدد من الطلاب أثناء جولتها و استمعت لأجوبة بعضهم والتي عبروا فيها عن أنّ الأسئلة شاملة لكل المحتوى من الكتاب والذي تم دراسته خلال الفصل وأنَّ الأسئلة مقروءة وواضحة و خالية من الأخطاء .
كما أن الأوراق الامتحانية جاءت واضحة الطباعة و عليها المدة الامتحانية و الدرجات الموزعة لكل سؤال .
و في عبارات توجيهية تربوية للطلاب أكدت فيها على أهمية تطبيق نموذج الاختبارات الموحد في الدورة الفصلية الأولى لتهيئة الطلاب و تدريبهم على النموذج الامتحاني الأخير للامتحانات الرسمية .

و هذه الاختبارات تظهر نتائج جهود الطلاب و ثمرة عملهم
و تساعدهم على استدراك أي ثغرة والعمل على تحسينها في الفصل الثاني و هذا يسهم بالمحافظة على درجات التحصيل العلمي الجيد و المتميز و الذي يتحلى به طلاب سورية عموماً و طرطوس خاصة ً .
بدوره مدير التربية اطمأن على سير العملية الامتحانية و ووصول الأسئلة لجميع المراكز الامتحانية بالوقت المحدد لها و في لقاء له مع الوسائل الإعلامية قال :
تأتي أهمية الاختبارات بأنها تكون مماثلة لنموذج الاختبارات الأخيرة .
و أنّ هذه الخطوة التربوية رائدة على مستوى القطر و توفر ارتياحاً للطلاب من خلال تدريبهم و تعويدهم على النموذج العام للاختبارات الأخيرة وفق تسلسل المناهج المطورة و التي وصلنا بها اليوم لامتحانات الشهادتين الإعدادية و الثانوية وسيتم المتابعة للنتائج والأخذ بجميع الملاحظات التي ستوفر امتحانات جيدة للجميع في الفصل الثاني .
و في سؤاله لعدد من الطلاب في الثانوية العامة أكدوا أنّ الأسئلة جيدة و واضحة و متدرجة بصعوبتها و تراعي مع جميع المستويات .
و ضمن برنامج الجولة التفقدية كانت الفترة الثانية والتي شملت الاختبارات ذات النموذج الموحد من قبل مديرية التربية في طرطوس للصفوف الانتقالية و للصفين الخامس والسادس وفق البرنامج المحدد لها .
و ختم جولته باللقاء مع عدد من الطلاب أثناء خروجهم و واستمع لعدد من الآراء بتطبيق نموذج الأسئلة الموحدة .
كما التقى مع عدد من الكوادر المدرسية في المدارس التي تمّت زيارتها في اليوم الأول حيث لم تسجل أي مشكلات أو شكاوى امتحانية .
و قام بالتذكير للسادة المدرسين ومديري المدارس بجهوزية سلالم التصحيح لجميع المواد .
يذكر أنه في اليوم الأول كان الاختبار المركزي لشهادة التاسع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية .
و مادة الجغرافية للثالث الثانوي الأدبي .و مادة العلوم للثالث الثانوي العلمي .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات