تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

حاكم المركزي: اقتراح تغيير العملة ليس مجدياً… والقيود على السحوبات مؤقتة

أكد حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول، أن اقتراحات تغيير العملة غير مجدية، لأن قيمة العملة هي انعكاس للوضع الاقتصادي، وطالما أن الظروف الاقتصادية لم تتغير، وسورية ما زالت محرومة من مواردها النفطية، وتعاني من عقوبات اقتصادية، لن يكون هناك أي أثر إيجابي لتغيير العملة.

وأشار قرفول في حوار مع “قناة الفضائية السورية” ، إلى أن المصرف وحده غير قادر على ضبط الواقع الاقتصادي والأسواق لأن هذه العملية تحتاج لجهد جماعي بالاشتراك مع المواطن السوري.

وتابع، المركزي يدعم جميع المبادرات التي من شأنها دعم الليرة السورية لدورها في تسوية المدفوعات، لكن وفي ذات الوقت بين قرفول أنه لا بد من الانتباه إلى استغلال هذه المبادرات للمصالح الشخصية، كمحاولة البعض بيع الليرة السورية بقيمة عالية.

وأضاف، أن دور “مصرف سورية المركزي” هو إيجاد قناة لتخفيف وطأة وحدة الاختناقات، كطرح شهادات الإيداع التي تهدف للتحكم بالسيولة، خاصة في حالة وجود فائض سيولة لدى المصارف التي تصعّب عليها قبول الودائع لعدم وجود توظيفات لها.

وبيّن أن المركزي استطاع وعبر هذه الشهادات جمع 130 مليار ليرة من المصارف، واستطاع مساعدتها على استقطاب ودائع بنحو 181 مليار، ومكنها من تغطية شهادات الإيداع بنسبة 141{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11}.

وأشار قرفول إلى أنه من بين أدوات المركزي، طرح أذونات سندات الخزينة عبر “وزارة المالية” لتمويل مشاريع استثمارية يستطيع عبرها جمع سيولة لاستمثارها في الاقتصاد الوطني، لتتمكن المصارف من استقطاب مزيد من الودائع.

وتابع، القطاع الخاص المصرفي يتردد وينكفىء أحياناً في الظروف الاستثنائية، الأمر الذي يدفع المركزي لطرح سندات تجمع السيولة لاستمثارها، مبيناً أن المركزي يمتلك خططاً قصيرة الأجل لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين لكن وبذات الوقت يعمل على رؤى بعيدة الأمد للحفاظ على الاستمرارية.

وحول القيود المفروضة على السحوبات من المصارف، أوضح قرفول أنه ومنذ شهرين ظهرت قيود على بعض السحوبات كتدابير وإجراءات مؤقتة نتيجة التغيرات بالبيئة المحيطة وفي دول الجوار، لمنع استنزاف تلك السحوبات وتهريبها.

وأكد نائب حاكم “مصرف سورية المركزي”، الدكتور عصام هزيمة، الثلاثاء، أن سعر الصرف يتجه نحو الضبط والاستقرار، مشدداً على أهمية التعاون والتكامل من قبل المؤسسات والمواطنين رغم الظروف الصعبة والعقوبات للنهوض بالواقع الاقتصادي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات