تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

إنجاز طبي جديد يضاف إلى قائمة الإنجازات الطبية لمشفى الباسل في طرطوس

جامعة أكسفورد البريطانية وللمرة الثانية تنشر ورقة بحثية لعمل جراحي يعد الأول من نوعه أجري في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس وهي بعنوان «حالة نادرة لورم GIST عفجي نازف وناكس موضعياً: التحديات العلاجية ومراجعة المؤشرات الإنذارية للنكس».
وتأتي أهمية هذه الورقة البحثية كما بيّن الدكتور شوقي محمود من قسم الجراحة العامة من اعتبارين: الاعتبار الأول كونها الحالة الأولى المسجلة في الأدب الطبي حول معالجة ورم GIST ناكس موضعياً على حساب القسم القاصي للعفج وما تحمله الجراحة من صعوبات تشريحية وتكنيكية. الاعتبار الثاني يأتي من نشر الجامعة لاقتراحنا بتعديل الاستراتيجية العلاجية المتبعة حالياً في علاج أورام GIST ليصار إلى اعتبار النزف الهضمي في أورام GIST كمؤشر إنذاري مستقل بذاته يرفع من خطورة نكس الورم وبالتالي يستوجب العلاج المتمم بـ Imatinib بعد الجراحة.
وشارك كل من د. شوقي محمود من قسم الجراحة و د. حسام سلمان من قسم التشريح المرضي و د. ميسم سلامي من قسم التخدير في نشر هذه الورقة البحثية. وضم طاقم العمل الجراحي كلاً من د. شوقي محمود اختصاصي الجراحة عامة, د. وفاء عثمان اختصاصية التخدير والأطباء مقيمي الجراحة د.علي خلوف ود. إيهاب ملحم.
وبيّن الدكتور اسكندر عمار- مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل أنه راجعت الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس الطفلة( ت ع ) بعمر ٩ أشهر بقصة أعضاء تناسلية ظاهرة مبهمة
وأجريت للطفلة تحاليل هرمونية أبدت وجود نقص في هرمون الكورتيزول وارتفاع في هرمون 17-OH-بروجسترون وتم اتخاذ القرار بإجراء عمل جراحي لإصلاح الأعضاء التناسلية الظاهرة المذكرة وتصنيع أعضاء مؤنثة, وتخرجت الطفلة بحالة عامة جيدة ووُضعت على علاج دائم بالكورتيزون لعلاج قصور الكظر التالي لفرط التصنع الولادي.
وقد أجرى العمل الجراحي: اختصاصي جراحة الأطفال الدكتور سلمان برو بمساعدة د.عمار علي مقيم جراحة أطفال, د.علي صقر مقيم جراحة بولية, د.مقداد شعبان مقيم جراحة بولية وفريق التخدير الدكتور حسان هولا اختصاصي التخدير – هاديا فنية تخدير.

تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات