تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

“بيلدكس” يعيش مع مهندسي حمص تجاربهم في إعادة الإعمار

بانوراما سورية:

عقد في مبنى نقابة المهندسين – فرع حمص ورشة عمل تناولت عدداً من المحاور المتعلقة بمجال البناء والتنمية، وذلك برعاية نقابة المهندسين وبالتعاون مع المجموعة العربية للمعارض – معرض بيلدكس، وبالتزامن مع حملة بيلدكس 2020 في المحافظات السورية.

واستهلت الورشة أعمالها بكلمة رئيس نقابة المهندسين – فرع حمص، المهندس خليل جديد الذي أكد بأن المرحلة القادمة من إعادة الإعمار تتطلب تضافر جهود جميع المهندسين الذين يمتلكون مهارات علمية خاصة لإعادة بناء سورية الحديثة، مشيداً بأهمية معرض بيلدكس في تسليط الضوء على المشاريع المنجزة وقيد التنفيذ في المحافظة.
وتناولت الورشة عدة محاور كان أولها ترميم مبنى مؤسسة المياه – مشروع إرواء شنشار والقرى المجاورة، والذي تحدثت عنه المهندسة سمر جنيد، مستعرضة جملة الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية لمبنى مؤسسة المياه في المدينة.

أما المحور الثاني فتناول ترميم نادي المهندسين والأطباء، والذي تحدث عنه المهندس مروان العبدي، مستعرضاً حجم الأضرار التي لحقت بالمبنى خلال الحرب على سورية، مشيداً بجهود المهندسين الذين استطاعوا وخلال فترة زمنية قياسية (65 يوماً) بإعادة ترميم المبنى ليصبح أجمل من ذي قبل ويستخدم نظام الطاقة الشمسية في تسخين المياه التابعة للمبنى، كما استعرض صوراً للدمار الذي بحق بمطعم وقصر جوليا دومنا وكيف أُعيد ترميمه.

أما رئيس الجامعة الوطنية الخاصة المهندس عهد خزام، فتحدّث في المحور الثالث عن المخطط التنظيمي لجورة الشياح، وعن دراسات تحليل الواقع الراهن للمنطقة والتقييم الفيزيائي لمساكنها بالإضافة للبرنامج التخطيطي المقترح وما تحتاجه المنطقة من خدمات ومؤسسات تعليمية وصحية ودينية وثقافية ومساحات خضراء، بالإضافة لتأمين مساحات إضافية بهدف طرحها للاستثمار، وصولاً لرصد أنواع المخالفات الموجودة في المنطقة وإدخالها في الحل المعماري.

وفي المحور الرابع تحدث المهندس غسان جانسيز عن إعادة ترميم السوق المسقوف في المدينة وبدعم من الـ UNDP، مشيراً الى أهمية هذا المشروع، وتابع جانسيز: “كان السوق المسقوف في حمص قبل الحرب مقصداً اجتماعياً واقتصادياً لجميع أصحابه ومرتاديه باختلاف مهنهم ومشاربهم”، مستعرضاً أقسام السوق وحالة الدمار التي لحقت به خلال الحرب، مشيراً الى الأحجار المنحوتة التي يحتويها والتي تعود الى حوالي 1000 سنة ق.م.

أما المهندس عامر السباعي فتحدث في المحور الخامس عن التشاركية في التوثيق ودور نقابة المهندسين بحماية التراث وإعادة الإعمار، مشيراً الى أهمية الندوات العملية التوثيقية لآثار مدينة تدمر الأثرية وورشات العمل الخاصة بإعادة إعمار المباني الأثرية بالإضافة لتوثيق الأضرار واعداد الدراسات التاريخية لسوق حمص الاثري بالتعاون مع منظمة الـ UNDP، وصولاً للحديث عن ترميم جامع خالد ابن الوليد الشهير في المحافظة.

وتناول المحور السادس والأخير شرحاً مفصلاً لسخان المياه التحريضي الذي تحدث عنه رئيس مجلس الإدارة في شركة سماء للتطوير والخدمات المهندس نبيل الصيص، مشيراً الى أهمية هذا السخان في تسخين المياه بدون الاعتماد على المحروقات، موضحاً بأنه صنع في روسيا وهو نظام عالمي سهل التركيب والاستخدام، حيث يعتمد في عمله على التيار الكهربائي ومن ميزاته التوفير والفعالية العالية وانعدام التكلس، وتقوم الشركة بتركيبه مع كفالة 3 سنوات، ودون الحاجة الى صيانة.

حضر الورشة أعضاء مجلس نقابة المهندسين – فرع حمص ومجموعة من المهندسين والمهتمين ومدراء شركات.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات