تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

“بيلدكس” يعيش مع مهندسي حمص تجاربهم في إعادة الإعمار

بانوراما سورية:

عقد في مبنى نقابة المهندسين – فرع حمص ورشة عمل تناولت عدداً من المحاور المتعلقة بمجال البناء والتنمية، وذلك برعاية نقابة المهندسين وبالتعاون مع المجموعة العربية للمعارض – معرض بيلدكس، وبالتزامن مع حملة بيلدكس 2020 في المحافظات السورية.

واستهلت الورشة أعمالها بكلمة رئيس نقابة المهندسين – فرع حمص، المهندس خليل جديد الذي أكد بأن المرحلة القادمة من إعادة الإعمار تتطلب تضافر جهود جميع المهندسين الذين يمتلكون مهارات علمية خاصة لإعادة بناء سورية الحديثة، مشيداً بأهمية معرض بيلدكس في تسليط الضوء على المشاريع المنجزة وقيد التنفيذ في المحافظة.
وتناولت الورشة عدة محاور كان أولها ترميم مبنى مؤسسة المياه – مشروع إرواء شنشار والقرى المجاورة، والذي تحدثت عنه المهندسة سمر جنيد، مستعرضة جملة الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية لمبنى مؤسسة المياه في المدينة.

أما المحور الثاني فتناول ترميم نادي المهندسين والأطباء، والذي تحدث عنه المهندس مروان العبدي، مستعرضاً حجم الأضرار التي لحقت بالمبنى خلال الحرب على سورية، مشيداً بجهود المهندسين الذين استطاعوا وخلال فترة زمنية قياسية (65 يوماً) بإعادة ترميم المبنى ليصبح أجمل من ذي قبل ويستخدم نظام الطاقة الشمسية في تسخين المياه التابعة للمبنى، كما استعرض صوراً للدمار الذي بحق بمطعم وقصر جوليا دومنا وكيف أُعيد ترميمه.

أما رئيس الجامعة الوطنية الخاصة المهندس عهد خزام، فتحدّث في المحور الثالث عن المخطط التنظيمي لجورة الشياح، وعن دراسات تحليل الواقع الراهن للمنطقة والتقييم الفيزيائي لمساكنها بالإضافة للبرنامج التخطيطي المقترح وما تحتاجه المنطقة من خدمات ومؤسسات تعليمية وصحية ودينية وثقافية ومساحات خضراء، بالإضافة لتأمين مساحات إضافية بهدف طرحها للاستثمار، وصولاً لرصد أنواع المخالفات الموجودة في المنطقة وإدخالها في الحل المعماري.

وفي المحور الرابع تحدث المهندس غسان جانسيز عن إعادة ترميم السوق المسقوف في المدينة وبدعم من الـ UNDP، مشيراً الى أهمية هذا المشروع، وتابع جانسيز: “كان السوق المسقوف في حمص قبل الحرب مقصداً اجتماعياً واقتصادياً لجميع أصحابه ومرتاديه باختلاف مهنهم ومشاربهم”، مستعرضاً أقسام السوق وحالة الدمار التي لحقت به خلال الحرب، مشيراً الى الأحجار المنحوتة التي يحتويها والتي تعود الى حوالي 1000 سنة ق.م.

أما المهندس عامر السباعي فتحدث في المحور الخامس عن التشاركية في التوثيق ودور نقابة المهندسين بحماية التراث وإعادة الإعمار، مشيراً الى أهمية الندوات العملية التوثيقية لآثار مدينة تدمر الأثرية وورشات العمل الخاصة بإعادة إعمار المباني الأثرية بالإضافة لتوثيق الأضرار واعداد الدراسات التاريخية لسوق حمص الاثري بالتعاون مع منظمة الـ UNDP، وصولاً للحديث عن ترميم جامع خالد ابن الوليد الشهير في المحافظة.

وتناول المحور السادس والأخير شرحاً مفصلاً لسخان المياه التحريضي الذي تحدث عنه رئيس مجلس الإدارة في شركة سماء للتطوير والخدمات المهندس نبيل الصيص، مشيراً الى أهمية هذا السخان في تسخين المياه بدون الاعتماد على المحروقات، موضحاً بأنه صنع في روسيا وهو نظام عالمي سهل التركيب والاستخدام، حيث يعتمد في عمله على التيار الكهربائي ومن ميزاته التوفير والفعالية العالية وانعدام التكلس، وتقوم الشركة بتركيبه مع كفالة 3 سنوات، ودون الحاجة الى صيانة.

حضر الورشة أعضاء مجلس نقابة المهندسين – فرع حمص ومجموعة من المهندسين والمهتمين ومدراء شركات.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات